الخط العربي بين الإبداع والاعتياد
انصرفالناس
منذ القدم إلى تعلم هذاالفن ودراسته , معتمدين بذالكعلى استعداداتهم الفطريةومواهبهم
الطبيعية, فبرز فيهاناس قديرون كشفوا كنوزه الفنيةواوضحوا
مقاييسه ونسبه , فكثربذالك الخطاطون الذين مارسواهذا الفن , ولما كانوا على درجاتمتباينة
من الملكة في ضبط الخطوطالعربية, فقد خلقت هذه الحالةالتباين والتفاوت في قدراتهمواوضحت
لنا نموذجين منالخطاطين:ْ
الاول:ْالخطاط المبد ع
والثاني:ْالخطاط الاعتيادي
الخطاطالاعتيادي
من ادرك اساسياتالخطوط العربية وتعرف علىانواعها و بقي في حدود معرفتهالضيقة ,
ولم يتمكن من مسايرةروحعصره وضل خطه دون غاية قدرتهوتوقفت تجربته وتعسرت لديه ولدةانماط
جديدة فاصبح فنه اعتياديالايؤثر في وسطه
أما
الخطاطالمبدع
فهو من ادرك اساسياتالخطوط العربية وتعرف علىانواعها فكان ولعه بها غريباوانتاجه
جيدا وتراكيبه جميلة, يتمتع
بالقدرة على ابتكار اشكالجديدة تفصح عن مهارته وحذقهوقدرته على الحفاظ علىاصالةالخط
واستطاع ان يجد لنفسهاسلوبا مميزا ويمتلك نظرة فاحصةوملاحظة
دقيقة متجردة عنالانانية واستطاع ان يؤثر فيوسطه الفني
واذاكان
الابداع يتمثل في الكشف عنزوايا جديدة لم يلتفت اليها احدفمن
الطبيعي ان تكون حالةالابداع في الخط العربي حالة غيرعفوية
بل وتمكن وراءها جملةاسباب منها :ْ
مهارة الخطاطالمبدع
قدرة
الخطاطعلى
ابتكار نماذج فنية جديدة فيالخط العربي او اضافة مبدعةلتكويناته او معالجة حديثةومناسبة
كل تعبر عن مهارته وحذقهكما انه يستشعر نشوة الانتصاربالتغلب على مشكلة واجهتهللوصول
الى تآلف محبب بين عناصرلوحته
يتمتع
الخطاطالمتميز
برغبة الميل الىالاستحداث والابتكار وخاصة فيفنه وهذا الميل خلق لديه نظرةفاحصة
للاشكال والنماذج التياستحدثتها واثرى بها الخطوطالعربية كما انها ساعدت بنفسالوقت
على بث روحالتطور والنماءفي الخط العربي والقضاء علىالسأم والملل
الاثارةوالاعجاب
مقدرةالخطاطين
المبدعين وسعة اطلاعهموكفاءتهم للوصول الى انماطجمالية فريدة اثارت اعجاب الناسوشدت
انتباههم فالخطاط المبدعينزع الى الجديد المبتكر الذييتحدى الخيال ويثير الاعجابوكان يجمع
بين الحيوان والطيروالانسان في صباغة تشكيليةجذابة
التدريبالمستمر والتركيز الذهني الجيد
حالة
الابداعالتي يسعى وراءها الخطاط تطلبمنه تدريبا دقيقا وتركيزا ذهنياجيدا
فنمت لديه ملكة الملاحظةالدقيقة
حيوية
الخطوطالعربية
ميزةالتعبيرالفني
في الحرف العربيجعلته عرضة لمحاةلات العاملينفي الحقل الفني الهادفة لتقديماشكال
جديدة مبتكرة للخطوطالعربية منها المقروءة ومنهاالمجردة واستطاع الخطاطون انيستوعبوا
هذه الميزات بفهمودراية عندما اكتشفوا امكانيةكتابة عبارة واحدة باشكالمختلفة
كل ذالك ترك باب التجديدوالخلود اللذين هما شرطاناساسيان لكل فن مفتوحا امام
مواكبة
روحالعصر
التطورالواسع
للخطوط العربية تشيروبدلالة الى قدرة الخطاطينلمواكبة روح العصر الذي عاشوافيه حيث
تشير اليه المصادرالتاريخية علما ان الخطوطاللينة تولدت من الخط الكوفي وانالخطاطين
العرب الاوائل ينسباليهم اختراع هندسة الخطوطوايجاد انواع جديدة في الخطالعربي
كالطومار وخفيف الثلثوثقيل الثلث وغبار الحلبة التياندثر معظمها . كما ان الخطاطينالااتراك
اوجدوا الخطوطالهيمايونية (الديواني والجليالديواني ) واخترعوا كذالكالطغراء
والسياقة كما ينسب الىالايرانين اختراع خط النستعليقكل هذه التطورات عاشت عصرهاوجعلت
من الخط العربي ابهى جمالاواحلى حلة
التنافسالمشروع
لحالةالتنافس
الشريف والمشروع اثرهاالبالغ في نطور اي جانب من جوانبالحياة
والتنافس الذي حصل بينالخطاطين ادى الى اتقان الخطوطالعربية وتجويدها واستنباط حالةالتجديد
منها فكان من جراء ذالكان ولدت خطوط عربية جديدةواندثرت اخرى ونشا مارس لتحسينالخطوط
العربية وبرزت في مصرحركة احياء الخط الكوفي واختراعالتاج
ومن ثم الشروع بابتكاراساليب فنية مبسطة لتعليم الخطكما حصل في العراق وانتشاركراريس
خطية لتعليم الناشئةوانتشار حركة المعارض الخطيةهذه الاسباب وغيرها كانت وراءظاهرة
الابتكار والابداع فيالخط العربي
منقول لعموم الفائدة
انصرفالناس
منذ القدم إلى تعلم هذاالفن ودراسته , معتمدين بذالكعلى استعداداتهم الفطريةومواهبهم
الطبيعية, فبرز فيهاناس قديرون كشفوا كنوزه الفنيةواوضحوا
مقاييسه ونسبه , فكثربذالك الخطاطون الذين مارسواهذا الفن , ولما كانوا على درجاتمتباينة
من الملكة في ضبط الخطوطالعربية, فقد خلقت هذه الحالةالتباين والتفاوت في قدراتهمواوضحت
لنا نموذجين منالخطاطين:ْ
الاول:ْالخطاط المبد ع
والثاني:ْالخطاط الاعتيادي
الخطاطالاعتيادي
من ادرك اساسياتالخطوط العربية وتعرف علىانواعها و بقي في حدود معرفتهالضيقة ,
ولم يتمكن من مسايرةروحعصره وضل خطه دون غاية قدرتهوتوقفت تجربته وتعسرت لديه ولدةانماط
جديدة فاصبح فنه اعتياديالايؤثر في وسطه
أما
الخطاطالمبدع
فهو من ادرك اساسياتالخطوط العربية وتعرف علىانواعها فكان ولعه بها غريباوانتاجه
جيدا وتراكيبه جميلة, يتمتع
بالقدرة على ابتكار اشكالجديدة تفصح عن مهارته وحذقهوقدرته على الحفاظ علىاصالةالخط
واستطاع ان يجد لنفسهاسلوبا مميزا ويمتلك نظرة فاحصةوملاحظة
دقيقة متجردة عنالانانية واستطاع ان يؤثر فيوسطه الفني
واذاكان
الابداع يتمثل في الكشف عنزوايا جديدة لم يلتفت اليها احدفمن
الطبيعي ان تكون حالةالابداع في الخط العربي حالة غيرعفوية
بل وتمكن وراءها جملةاسباب منها :ْ
مهارة الخطاطالمبدع
قدرة
الخطاطعلى
ابتكار نماذج فنية جديدة فيالخط العربي او اضافة مبدعةلتكويناته او معالجة حديثةومناسبة
كل تعبر عن مهارته وحذقهكما انه يستشعر نشوة الانتصاربالتغلب على مشكلة واجهتهللوصول
الى تآلف محبب بين عناصرلوحته
يتمتع
الخطاطالمتميز
برغبة الميل الىالاستحداث والابتكار وخاصة فيفنه وهذا الميل خلق لديه نظرةفاحصة
للاشكال والنماذج التياستحدثتها واثرى بها الخطوطالعربية كما انها ساعدت بنفسالوقت
على بث روحالتطور والنماءفي الخط العربي والقضاء علىالسأم والملل
الاثارةوالاعجاب
مقدرةالخطاطين
المبدعين وسعة اطلاعهموكفاءتهم للوصول الى انماطجمالية فريدة اثارت اعجاب الناسوشدت
انتباههم فالخطاط المبدعينزع الى الجديد المبتكر الذييتحدى الخيال ويثير الاعجابوكان يجمع
بين الحيوان والطيروالانسان في صباغة تشكيليةجذابة
التدريبالمستمر والتركيز الذهني الجيد
حالة
الابداعالتي يسعى وراءها الخطاط تطلبمنه تدريبا دقيقا وتركيزا ذهنياجيدا
فنمت لديه ملكة الملاحظةالدقيقة
حيوية
الخطوطالعربية
ميزةالتعبيرالفني
في الحرف العربيجعلته عرضة لمحاةلات العاملينفي الحقل الفني الهادفة لتقديماشكال
جديدة مبتكرة للخطوطالعربية منها المقروءة ومنهاالمجردة واستطاع الخطاطون انيستوعبوا
هذه الميزات بفهمودراية عندما اكتشفوا امكانيةكتابة عبارة واحدة باشكالمختلفة
كل ذالك ترك باب التجديدوالخلود اللذين هما شرطاناساسيان لكل فن مفتوحا امام
مواكبة
روحالعصر
التطورالواسع
للخطوط العربية تشيروبدلالة الى قدرة الخطاطينلمواكبة روح العصر الذي عاشوافيه حيث
تشير اليه المصادرالتاريخية علما ان الخطوطاللينة تولدت من الخط الكوفي وانالخطاطين
العرب الاوائل ينسباليهم اختراع هندسة الخطوطوايجاد انواع جديدة في الخطالعربي
كالطومار وخفيف الثلثوثقيل الثلث وغبار الحلبة التياندثر معظمها . كما ان الخطاطينالااتراك
اوجدوا الخطوطالهيمايونية (الديواني والجليالديواني ) واخترعوا كذالكالطغراء
والسياقة كما ينسب الىالايرانين اختراع خط النستعليقكل هذه التطورات عاشت عصرهاوجعلت
من الخط العربي ابهى جمالاواحلى حلة
التنافسالمشروع
لحالةالتنافس
الشريف والمشروع اثرهاالبالغ في نطور اي جانب من جوانبالحياة
والتنافس الذي حصل بينالخطاطين ادى الى اتقان الخطوطالعربية وتجويدها واستنباط حالةالتجديد
منها فكان من جراء ذالكان ولدت خطوط عربية جديدةواندثرت اخرى ونشا مارس لتحسينالخطوط
العربية وبرزت في مصرحركة احياء الخط الكوفي واختراعالتاج
ومن ثم الشروع بابتكاراساليب فنية مبسطة لتعليم الخطكما حصل في العراق وانتشاركراريس
خطية لتعليم الناشئةوانتشار حركة المعارض الخطيةهذه الاسباب وغيرها كانت وراءظاهرة
الابتكار والابداع فيالخط العربي
منقول لعموم الفائدة
عدل سابقا من قبل أبو رزق في الأحد يونيو 07, 2009 6:55 pm عدل 1 مرات